الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة ضامن للمدفوعات الإلكترونية لــ"الرأي الاقتصادي": تبوأنا ترتيب متميز في زمن قياسي ضمن الـTop 5 بين شركات المدفوعات الإلكترونية

الإثنين 08 نوفمبر 2021 -06:16
أجرى الحوار: محمد أحمد وأحمد عمر
أخبار متعلقة
5.7 مليار جنيه.. إجمالي قيم عمليات دفع وتحصيل الكتروني بنهاية 2021م.. ونستهدف 50 مليار جنيه خلال 5 سنوات
"كايرو آي سي تي" الحدث الأكبر تكنولوجيًا في مصر
قطاع المدفوعات الإلكترونية "واعد".. وزيادته مضطردة
100 ألف محل ينفذون خدمات "ضامن" ونخطط لزيادتها بـ30% خلال 2022م
لايزال "الكاش" في صدارة التعاملات المالية في مصر والعالم
تقدم "ضامن" ما يزيد عن 400 خدمة ونسعى خلال العام المقبل لتقديم 500 خدمة

 
المتابعة اليومية للأرقام والنتائج، أحد السمات المميزة لإسلوب الادارة المتميز الذي يتبعه الدكتور تامر الحسيني الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة ضامن للمدفوعات الإلكترونية، حيث يري أن الأرقام مؤشر رئيسي لتقييم الأعمال ومنه يكتشف ما تم على مدار اليوم ويتم إتخاذ القرارات بدقة وفاعلية , كما أنه عامل حاسم في معالجة الطارئ منها بسرعة وعجالة.
وللتعرف علي قصة النجاح التي إستطاعت "ضامن للمدفوعات الإلكترونية" تحقيقها خلال الفترة الماضية، إلتقت " جريدة الرأي الاقتصادي " مع الدكتور تامر الحسيني الذي أكد أن العمل الدؤوب والمتواصل شكل اللبنة الأساسية في الفترة الأهم من عمر تأسيس الشركات، حتي إستطاعنا أن نحقق ما كنا نطمح إليه ونستهدف المزيد خلال الفترة القادمة  مؤكداً  أن قطاع المدفوعات الإلكترونية  يشهد طفرة غير مسبوقة في ظل التوسع القائم، فالسوق المصرية تعد أحد أهم الأسواق الجاذبة، متوقعًا نمو قطاع المدفوعات خلال الفترة المقبلة بنحوٍ مضطرد، فالاستثمار الموجه له كبير إلى جانب دخول شركات ذات رؤوس أموال أجنبية بعدما حققته الدولة للتحول الرقمي والشمول المالي مدعوم بمبادرات البنك المركزي ودعم الحكومة، وإلى نص الحوار..


بداية.. ما حجم إجمالي العمليات التي حققتها ضامن للمدفوعات الإلكترونية بنهاية العام؟
حققنا إجمالي قيم عمليات دفع وتحصيل الكتروني وصلت إلى 5.7 مليار جنيه خلال العام لنغلق بزيادة عن المستهدف بنسبة 14%، مقارنة بـ 5 مليار للعام السابق له، وعلى المدى الزمني الطويل نستهدف العمل في 50 مليار جنيه خلال 5 سنوات، ولتحقيق هذا المستهدف لابد من مضاعفة النمو السنوي، وفي 2022م نستهدف 10 مليار جنيه.
كم عدد المحلات المتاحة خدمات "ضامن" من خلالها؟
حققنا تغطية 100 ألف محل من pus مزودة بمختلف الخدمات، ونستهدف زيادتها خلال السنة القادمة من 20 إلى 30 بالمائة.
كيف ترى cairo ict ومدى أهمية المشاركة في تلك الفعاليات؟
أرى أنه الحدث الأكبر تكنولوجيًا في مصر، وإن كان التحفظ على تشعبه بشكل أوسع عن مجال الاتصالات، ونستهدف من تواجدنا فيه التعريف المباشر بضامن والتعمق أكثر في السوق والتقارب مع الشركات المتخصصة والعاملين بالسوق.
كيف ترى قطاع المدفوعات في ظل توسع الدولة في التحول الرقمي خلال الفترة المقبلة؟
أتوقع نمو قطاع المدفوعات خلال الفترة المقبلة بشكل غير مسبوق، حيث أن كم الاستثمار الموجه له كبير إلى جانب الاستثمارات الأجنبية القادمة والتي تتزايد بشكل مستمر، وهو أمر جيد لإثراء القطاع وتوفير فرص عمل وتوسيع السوق على حساب الطرق التقليدية، ويرتهن ذلك بالطرق التي سيتم العمل عليها والمستخدمة ونوعية الخدمات التي سيتم تقديمها والدعم الحكومي المتوقع من حيث القوانين والتسهيل وتحويل قطاع كبير من المتحصلات إلى إلكتروني والتنوع بين الخدمات والمعاملات.
هل وصل السوق لحالة من التشبع؟
أرى أن السوق لايزال أمامه فترة للتطرق إلى جزئية التشبع، إلا أن التنافس في منطقة الـRed Ocean والذي يعد التنافس بها يشكل صعوبة كبيرة حال تكرار الأفكار والخدمات وتزايد التنافس حولها.
هل هناك ضرورة لوجود قوانين منظمة؟
بالفعل، نحن في حاجة ماسة لوجود قوانين منظمة، لتجنيب الجميع خسائر كبيرة.
هناك وسائل دفع ببعض الدول العربية أكثر انتشارًا منها في مصر.. لماذا؟
لايزال "الكاش" في صدارة التعاملات المالية في مصر والعالم فهو المسيطر فيها، فمنذ 7 سنوات كان التعامل الكاش يمثل 98% من حجم التعاملات، ومع التطور وصلنا إلى حوالي 90% كاش وعدد الكروت والكريدت المدفوع في مصر متواضع إلى حدٍ كبير، ولتحويل كافة المعاملات في مصر إلى تعاملات مدفوعة يتطلب العمل بشكل كبير على البنى التحتية وتهيئتها لما هو قادم من مستجدات.
هل صممت "ضامن" تطبيقًا إلكتورنيًا لتسهيل التعاملات؟
"ضامن" بصدد تصميم تطبيق ليكون جاهز خلال العام القادم، ومتعاقدين مع العديد من البنوك الكبرى، تماشيًا مع التطور العالمي في أنظمة الدفع وسعيًا للتوسع بأحدث الوسائل عبر المحافظ والـQR Code  والذي سيقلل الكثير من النفقات للدولة بسبب تلف النقود الورقية، كما أنها تقلص من التهرب الضريبي.
كم خدمة تقدمها "ضامن"؟
تقدم "ضامن" ما يزيد عن 400 خدمة ونسعى خلال العام المقبل لتقديم 500 خدمة.
ما التوسعات الخدمية المستهدفة خلال الفترة المقبلة؟
نقوم بالتطوير في الوقت الراهن للعمل في منظومة العدادات الجديدة للمياه والكهرباء، بعد تحويلها إلى عدادات مسبقة الدفع، كما أن هناك قطاعات أخرى كالتأمين والقروض متناهية الصغر والتجارة الإلكترونية.
هل هناك مفاوضات مع شركات تمويل متناهي الصغر؟
قمنا بتوقيع العديد من العقود مع شركات للتمويل والتنمية وجمعيات رجال الأعمال لتحصيل الأقساط الشهرية المستحقة،
ونستهدف التوسع في الخدمات المقدمة والارتقاء لتكون خدماتنا شاملة ومتنوعة ليستطيع عملائنا دفع "أي حاجة في أي حتة بأي قيمة لأي خدمة في أي وقت".
هل يمكن أن نرى حرق للأسعار؟
الجميع سوف يخسر، لأن "الربح الضئيل" من طبيعة تلك الصناعة، وهو متواجد إلا أنه لن يستطيع الاستمرار.


كيف تتابع الأرقام والنتائج؟
أتابع بشكل يومي الأرقام والنتائج، حيث أنه مؤشر قوي للأعمال ومنه نستكشف ما تم على مدار اليوم ومعالجة الطارئ منها بشكل سريع، أما يومي الخميس والجمعة على وجه الخصوص فيُعد العمل خلال اليومين متواضع على السوق بالكامل، أما قبيل الأعياد فتمثل أوقات الذروة.
كم يبلغ رأس مال الشركة؟
يبلغ رأس المال المدفوع 100 مليون جنيه والمصدر مليار جنيه، ولا نخطط في الوقت الراهن إلى زيادة رأس المال، حيث أن تمويلنا ذاتيًا ولا نعتمد على قروض، ومملوكين بنسبة 99% إلى شركة إيجيبت سمارت كارد والمساهمين في سمارت، ونحصل على عروض جديدة بصفة دائمة ومنفتحين لدراسة اتفاقات قد تفيد الشركة أو الطرف الآخر مع توافر الوقت لدراستها بشكل دقيق.
ما حجم الحصة السوقية التي تستحوذ عليها "ضامن" في الوقت الحالي؟
حصتنا السوقية تقدر بنسب تتراوح بين 3 إلى 5% من حجم السوق، وإن كنت أقول أننا من أكبر 5 شركات بالسوق ونستهدف الترتيب الـ 3 بين الشركات العاملة بنهاية 2022م.


نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • شاهد.. هل يحق للمساهمين مقاضاة الشركة لاسترداد أموالهم ؟
    • الصين الشريك التجاري الأكبر للاتحاد الأوروبي والهند في العام الماضي
    • ما هي الانعكاسات الجديدة لتولي "بايدن" وكيف تأثر الاقتصاد الأميركي في عهد الرؤساء السابقين؟
    • شاهد| العضو المنتدب لـ"الشرقيون" للتنمية الصناعية: المرحلة الأولى من المطور تنتهي خلال عام ونصف
    • شاهد| العضو المنتدب لشركة الشرقيون للتنمية الصناعية يكشف تفاصيل المرحلة الأولى للمنطقة الصناعية

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    مقالات متنوعة

    د. رحاب فارس

    12:08 - 2023/10/06

    د.محمد الشوربجي خبير اقتصادي ومصرفى

    01:47 - 2023/9/18

    د/ جميل محمد

    04:43 - 2021/2/25

    ياسر السجان

    11:09 - 2020/12/28

    د/ وائل النحاس

    11:14 - 2020/8/13

    أحمد فؤاد

    11:45 - 2020/4/02

    الدكتور: خالد عبدالباقي

    03:35 - 2017/5/28
    جميع الحقوق محفوظة لموقع الرأى الإقتصادى 2015