في حواره مع "الرأي الاقتصادي"..

الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لـ"ضامن": المدفوعات الإلكترونية إحدى الصناعات الواعدة في مصر

الأحد 02 مايو 2021 -04:12
الدكتور تامر الحسيني، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة ضامن
خاص
أخبار متعلقة
("ضامن".. صناعة مصرية 100 بالمائة)
"ضامن" واحدة من الشركات الأربعة الأقوى بالسوق المصرية
الطرح بالبورصة المصرية هدف ينتظر التوقيت المناسب لتحقيقه 
5 مليارات جنيه حجم الأعمال.. ونستهدف تحقيق 50 مليار خلال 5 سنوات
نُمَوَّل ذاتيًا.. ولم نحصل على أية قروض بنكية
100 مليون جنيه حجم رأس المال.. ولدينا 100 ألف نقطة توزيع
500 خدمة نعمل على تقديمها بسهولة ويُسْر للعملاء
الجائحة أعطت قطاع المدفوعات الإلكترونية "دَفْعَة قوية" رغم التداعيات الاقتصادية الناجمة
600 موظف يعملون في ضامن بمختلف محافظات الجمهورية

البراعة ليست فى رؤية ما هو أمام عينيك، بل ماذا سوف يحدث غدًا، ثق بما تفعل، فهو جزء من ثقتك بنفسك... على المبدع الذى قضى سنوات يحلّق فى دائرة المتاح، والممكن، أن يطور نفسه بالرغبة والإرادة، للتحليق خارج الدائرة، عليه اقتحام ما ظنه غير ممكن ليجعله ممكناً.. وبمنطق لا تستوحش الطريق، واعمل حيثما كنت، فالأبطال لا يعرفون لغة المستحيل.
مع إشراقه شمس كل يوم تزداد فرصتك فى كتابة صفحة جديدة، سطورها تحمل كل شيئًا جميلًا يستحق التألم من أجله، فإذا كنت تتمنى أن تحرك جبالاً, عليك أن تبدأ بحمل الحجارة، وعلى هذا كان مشوار حياته.
هكذا هو الدكتور تامر الحسيني الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة ضامن للمدفوعات الإلكترونية أحد أكثر الشركات نموا في هذا القطاع الواعد.
استطاع " الحسينى" بخبراته المتراكمة وبراعته وقدرته علي تكوين فريق عمل ناجح قاد شركة "ضامن" لأن تصبح أكثر الشركات نموا وانتشارا في مجال المدفوعات الإلكترونية بمصر بل والأكثر من ذلك ما يزال يحلم بالكثير ويعتبر أن ما حققه مجرد بداية لا ترتقى إلي طموحاته التي يخطط لها وللتعرف عليها ذهبت " جريدة الرأي الاقتصادي إليه في مقر الشركة الواعدة للتعرف عليها حيث أكد ، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة ضامن للمدفوعات الإلكترونية المدفوعات الإلكترونية، إن منظومة الدفع الإلكتروني تستهلك أموال نقدية بشكل كبير، وبالتالى فإن العامل الأهم في نجاح الشركة التي تعمل في هذا المجال هو توفر السيولة والبنية التكنولوجيا، مشيرا إلي أن البقاء في هذا القطاع في ظل المنافسة ستقتصر على الشركات القوية ، والتي لديها قدرات مالية كبيرة وملاءة تمكنها من العمل بالسوق، فالمدفوعات الإلكترونية تعد صناعة واعدة.
وأوضح الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة ضامن للمدفوعات الإلكترونية المدفوعات الإلكترونية   أنها ستكون صناعات خدمية لكبار المستثمرين، وحتى الآن لم يتشبع السوق، وفيما يخص الطرح العام بالبورصة لشركة "ضامن" فالتوقيت الأنسب للطرح هو المحدد الأساسي، فالخطى الثابتة التي نخطوها مكنت "ضامن" من صنع كيان يستقر في الصدارة ضمن الشركات الأربعة الأقوى بالسوق المصرية، على الرغم من أننا حديثي عهد بالسوق، وإلى نص الحوار..
بداية.. متى انطلقت شركة ضامن للمدفوعات النقدية في مصر؟
انطلقت شركة ضامن للمدفوعات الإلكترونية إجرائيًا منذ عام 2018م وكانت البداية الفعلية للعمل 2019م.
كم يبلغ حجم أعمال الشركة في الوقت الراهن وما مستهدفات التوسع خلال السنوات المقبلة؟
يبلغ حجم الأعمال بالشركة 5 مليارات جنيه مصري في الوقت الحالي، ونستهدف خلال 5 سنوات الوصول إلى 50 مليار جنيه، والتوسع في محاور وخدمات عدة على الأرض ويشمل شبكة وخدمات وتجار والتوسع في أشكال متنوعة للمدفوعات.
كيف يتم التمويل؟
التمويل ذاتي من رأسمال الشركة ، ولم تحصل "ضامن" على أية قروض بنكية.
كم يبلغ رأسمال الشركة، وعدد المنافذ ونقاط التوزيع والخدمات؟
يقدر رأسمال الشركة بـما يقرب من 100 مليون جنيه مصري، حيث أن "ضامن" لديها 52 ألف منفذ، ولدينا تعاملات قوية مع البنك المركزي وتعاقدات مع بنك مصر والتجاري الدولي، و QNB بـ 100 ألف نقطة، ونقدم من 400 إلى 500 خدمة.
حجم البروتوكولات التي تم توقيعها مع الجمعيات الخيرية، وماذا عن مدخلات العام الماضي؟
 وقَّعْنَا بروتوكولات مع العديد من الجمعيات الخيرية، وحققنا مدخلات خلال العام الماضي بقيمة 5 ملايين جنيه، حيث شملت التعاقدات مصر الخير، صناع الحياة، بنك الطعم المصري، بيت الزكاة، 57 3 57، نبع الحياة، الأورمان.
ما المميزات التي يستفيد بها التاجر خلال تعامله مع "ضامن" وتجذبه لاختيارها؟
الخدمات المضافة، وخدمة ما بعد البيع، ووجود فريق عمل يتابع بشكل منتظم مع التاجر، وزيادة القيمة المضافة المقدمة للتاجر عبر التواصل الدائم عبر أفراد فريق العمل و"الكول سنتر" أهم المميزات، خاصة وأن تقييم الأداء العام يتم عبر دراسة الملاحظات، كما أنه تحقق للتاجر ميزات إضافية، عبر قبول أنواع مدفوعات وخدمات جديدة ومتنوعة تجعله يزيد من أحجام الإقبال عليه.
عادة.. ما تحقق الشركات أرباحًا بهذا المجال خلال 3 سنوات.. هل يختلف الأمر مع "ضامن"؟
بالتأكيد، وفي "ضامن" يُتَوَقَّع أنه يمكن تحقيق أرباح بنهاية العام الحالي أو بداية 2022.
كيف كان واقع جائحة كورونا على قطاع المدفوعات الإلكترونية؟
على الرغم من تأثر القطاعات الاقتصادية محليًا وعالميًا بتداعيات الجائحة، إلا أن المدفوعات حصلت على "دَفْعَة قوية" للغاية نتيجة ملاءمة الخدمة للظروف المحيطة خلال فترات الحجر وغيرها، أعتقد أن "ضامن" تخطت ما كان مخططًا له إلا أننا لدينا خطط تتجاوز ما تم تحقيقه، فالمدفوعات الإلكترونية إحدى الصناعات التي تحتاج إلى عمالة كثيفة.
كم يبلغ عدد فرص العمل التي توفرها "ضامن"؟
 الشركة يعمل بها حوالي 600 فرد موزعين في محافظات مختلفة كما يتم التوظيف وفرص العمل في أماكن معيشتهم، للمساهمة في خفض الازدحام وتقليص معدلات الهجرة الداخلية، كما أن الرواتب التي يحصل عليها العاملون بالشركة مناسبة للظروف المعيشية، بالإضافة إلى التأمين الصحي على العاملين.
ماذا عن التأثيرات المجتمعية للقطاع؟
هناك مردود مهم لعمل شركات المدفوعات بالسوق، عبر خفض التكدسات وتقليل استخدام المرافق وفتح مزيد من فرص العمل والإسراع في دوران الأموال للعديد من الخدمات والشركات وتحسن من مستوى العاملين بالأسواق.
كيف حققت "ضامن" الانتشار بشكل عام؟
 انتشرت "ضامن" بمحافظات الجمهورية كلها وساعد في تحقيق ذلك قيامنا بالبناء على منظومة التموين والذي يمتد لكافة الربوع في مصر، ووصلنا إلى كافة المنافذ التموينية والمخابز فالنظام الأساسي يعتمد على التعامل مع كافة أنواع المدفوعات، ويتم دراسة السوق للتعامل مع مستجدات طرق الدفع، فالقطاع يخدم التبادل التجاري والخدمي بشكل عام.
هل يمكن حدوث حرق للأسعار بين شركات الدفع الإلكتروني؟
حرق الأسعار بين الشركات.. غير وارد، لأن هامش الربح قليل للغاية ولا يُمَكِّن من مثل هذه الممارسات فيما بينها، والاعتماد على تكرار العمليات وكمياتها وأحجام التعاملات خلالها هو المحقق لهوامش الربح، غير أن بعض التجار من الممكن أن يغالي في التعاملات أو أسعار التحويلات؛ ولكن تلك الشكاوى تكاد تكون منعدمة.
ماذا عن مبادرة البنك المركزي؟
مبادرات البنك المركزي تعاقدنا من خلالها مع 3 بنوك وفق اشتراطات محددة.
ما هي ابرز الخدمات التي تقدمونها؟
نتعامل مع كافة خدمات الاتصالات والإنترنت والفواتير والخدمات الحكومية وبعض الاشتراكات ومصاريف الجامعات والمجلس الأعلى للجامعات، والتعامل مع القرى السياحية عبر إدخال خدمات ومنافذ، وتم التعاقد مع مواصلات مصر للدفع والحجز والتجديد.
البنية الأساسية للمنظومة في "ضامن".. من تولى تأسيسها وهيكلتها"؟
اعتمدنا على كوادر مصرية في تصميم السيستم وبالتالي صيانة السيستم يقع على عاتقنا، ويمكن القول بأن ("ضامن".. صنع في مصر)، فهي شركة مساهمة مصرية بأيدي مصرية 100 بالمائة.
بمناسبة شهر رمضان الكريم.. كيف تتعاملون خلاله؟
شهر عمل وعبادة، ونتمنى عدم حدوث أية مضاعفات تستدعي اتخاذ إجراءات استثنائية، متواجدين بمقر الشركة ونقدم خدمات التواصل عبر "الكول سنتر" كمركز للرد على الاستفسارات ومكالمات العملاء على مدار 18 ساعة خلال أيام شهر رمضان المبارك.


نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • شاهد.. هل يحق للمساهمين مقاضاة الشركة لاسترداد أموالهم ؟
    • الصين الشريك التجاري الأكبر للاتحاد الأوروبي والهند في العام الماضي
    • ما هي الانعكاسات الجديدة لتولي "بايدن" وكيف تأثر الاقتصاد الأميركي في عهد الرؤساء السابقين؟
    • شاهد| العضو المنتدب لـ"الشرقيون" للتنمية الصناعية: المرحلة الأولى من المطور تنتهي خلال عام ونصف
    • شاهد| العضو المنتدب لشركة الشرقيون للتنمية الصناعية يكشف تفاصيل المرحلة الأولى للمنطقة الصناعية

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    مقالات متنوعة

    د. رحاب فارس

    12:08 - 2023/10/06

    د.محمد الشوربجي خبير اقتصادي ومصرفى

    01:47 - 2023/9/18

    د/ جميل محمد

    04:43 - 2021/2/25

    ياسر السجان

    11:09 - 2020/12/28

    د/ وائل النحاس

    11:14 - 2020/8/13

    أحمد فؤاد

    11:45 - 2020/4/02

    الدكتور: خالد عبدالباقي

    03:35 - 2017/5/28
    جميع الحقوق محفوظة لموقع الرأى الإقتصادى 2015