الصين تضع مستهدفها للنمو الإقتصادي عند 5 ٪ في 2024

الثلاثاء 05 مارس 2024 -11:03
أرشيفية
وكالات أنباء
حددت الصين مستهدفها للنمو الاقتصادي بحوالي 5% للعام 2024، وأعلنت عن إصدار سندات خاصة "طويلة الأمد" للمشاريع الكبرى، وفقا لتقرير عمل حكومي، بحسب ما أعلنت شبكة "سي إن بي سي عربية" .
 
هذا وتعهد رئيس مجلس الدولة لي تشيانغ، الذي قدم التقرير، بأن تقوم الصين بإزالة القيود المفروضة على الاستثمار الأجنبي في التصنيع.
 
وحددت الصين نسبة العجز إلى الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3% لهذا العام، انخفاضاً من تعديل صعودي نادر الحدوث إلى 3.8% في أواخر العام الماضي من النسبة الأصلية البالغة 3%.
 
وذكر تقرير العمل أيضًا أن بكين ستصدر سندات خزانة خاصة "طويلة الأمد" بقيمة تريليون يوان، أي ما يعادل 138.9 مليار دولار، هذا العام لتمويل مشاريع كبرى تتماشى مع الاستراتيجيات الوطنية، في حين سيتم إصدار 3.9 تريليون يوان من سندات الأغراض الخاصة للحكومات المحلية هذا العام، يزيادة بـ 100 مليار يوان عن العام الماضي.

وقال تقرير لصندوق النقد الدولي في وقت سابق من هذا العام إن محادثاته مع المسؤولين الصينيين تشير إلى أنهم ينظرون إلى السياسة المالية العام الماضي على أنها استباقية.
 
هذا وتم نشر أهداف الناتج المحلي الإجمالي والمؤشرات الاقتصادية الأخرى كجزء من افتتاح الاجتماع السنوي للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني في بكين، والذي حضره أكثر من 2800 مندوب يوم الثلاثاء.
 
وفي العام الماضي نما الاقتصاد الصيني بنسبة 5.2%، وهو ما يتوافق مع الهدف الرسمي البالغ نحو 5%، كان التعافي الإجمالي من جائحة كورونا أبطأ مما توقعه الكثيرون، في حين واجه النمو أيضًا ضغوطًا من تراجع العقارات والصادرات.

وفي هذا العام، تخطط الصين لاستهداف معدل بطالة في المناطق الحضرية يبلغ نحو 5.5%، وخلق 12 مليون فرصة عمل جديدة في المناطق الحضرية، وزيادة مؤشر أسعار المستهلك بنحو 3%. وكانت أهداف 2024 هي نفس الأهداف المحددة لعام 2023.
 
وفي عام 2023، قال المكتب الوطني للإحصاء إن متوسط معدل البطالة بلغ 5.2% في المدن، وخلقت 12.44 مليون فرصة عمل. ومع ذلك، ارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 0.2% وسط ضعف الطلب.
 
 
نزع فتيل المخاطر
 
وقال تقرير العمل إنه "يتم بناء المحركات الداخلية للتنمية"، لكنه أضاف أن البلاد يجب أن تكون "مستعدة جيدًا لجميع المخاطر والتحديات".
 
وقالت بكين في تقرير العمل: "سننفذ حزمة من الإجراءات لنزع فتيل المخاطر الناجمة عن الديون القائمة والحماية من المخاطر الناشئة عن الديون الجديدة".
 
وأضاف التقرير "سنتخذ خطوات حكيمة لنزع فتيل المخاطر في المؤسسات المالية الصغيرة والمتوسطة في بعض المحليات ونتخذ إجراءات صارمة ضد الأنشطة المالية غير القانونية".
 
وتعهدت الصين أيضًا "بتلبية طلبات التمويل المبررة للمؤسسات العقارية في ظل أشكال مختلفة من الملكية على قدم المساواة" و"بذل جهود منسقة لنزع فتيل مخاطر ديون الحكومات المحلية مع ضمان التنمية المستقرة".
 
وتتشابك مشاكل العقارات في الصين بشكل وثيق مع القضايا المالية للحكومات المحلية لأنها اعتمدت تاريخياً على مبيعات الأراضي للمطورين للحصول على جزء كبير من الإيرادات.

هذا وتراجعت سوق العقارات بعد أن اتخذت بكين إجراءات صارمة ضد اعتماد المطورين الكبير على الديون لتحقيق النمو في عام 2020، مما أدى إلى إفلاس بعض أكبر مطوري العقارات لديها وأثر على نمو المستهلك والنمو الأوسع في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.
 
وقالت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، أكبر وكالة للتخطيط الاقتصادي في الصين، في تقرير عملها السنوي: "إن منع المخاطر ونزع فتيلها في مجالات معينة لا يزال مهمة صعبة". و"لا تزال المخاطر الخفية، مثل المخاطر المرتبطة بالديون والمخاطر المالية، بارزة في بعض المناطق، ويستغرق الأمر وقتا لتعزيز نموذج جديد للتنمية في قطاع العقارات."
 


نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • شاهد.. هل يحق للمساهمين مقاضاة الشركة لاسترداد أموالهم ؟
    • الصين الشريك التجاري الأكبر للاتحاد الأوروبي والهند في العام الماضي
    • ما هي الانعكاسات الجديدة لتولي "بايدن" وكيف تأثر الاقتصاد الأميركي في عهد الرؤساء السابقين؟
    • شاهد| العضو المنتدب لـ"الشرقيون" للتنمية الصناعية: المرحلة الأولى من المطور تنتهي خلال عام ونصف
    • شاهد| العضو المنتدب لشركة الشرقيون للتنمية الصناعية يكشف تفاصيل المرحلة الأولى للمنطقة الصناعية

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    مقالات متنوعة

    د. رحاب فارس

    12:08 - 2023/10/06

    د.محمد الشوربجي خبير اقتصادي ومصرفى

    01:47 - 2023/9/18

    د/ جميل محمد

    04:43 - 2021/2/25

    ياسر السجان

    11:09 - 2020/12/28

    د/ وائل النحاس

    11:14 - 2020/8/13

    أحمد فؤاد

    11:45 - 2020/4/02

    الدكتور: خالد عبدالباقي

    03:35 - 2017/5/28
    جميع الحقوق محفوظة لموقع الرأى الإقتصادى 2015