تعاف ملحوظ في حركة المرور بقناة بنما بعد تداعيات ظاهرة النينيو

بدأت حركة الملاحة في قناة بنما في الارتفاع، بعد بعض التخفيف في وطأة الجفاف التي قال علماء دوليون عنه إنه بسبب قلة تساقط الأمطار بفعل بظاهرة النينيو وليس تغير المناخ، وفق"سي إن بي سي عربية".

 
وعلى الرغم من ذلك، فإن مستويات المياه لا تزال أقل من المعتاد، بعد الظروف الجافة التي تركت السفن غير قادرة على الإبحار في القناة، وتسببت في اضطرابات كبيرة لسلاسل التوريد العالمية.
 
ووصل إجمالي عدد السفن التي وصلت إلى القناة عند 738 سفينة في أبريل نيسان مقابل 1026 سفينة قبل عام. ومقابل 692 سفينة في فبراير شباط، وفقاً للبيانات التي كشفت عنها Marine Traffic.
 
ووصل منسوب المياه في بحيرة غاتون - بحيرة اصطناعية وتشكل جزءاً رئيسياً من قناة بنما- إلى مستويات قياسية منخفضة في يونيو حزيران العام الماضي، وظلت هكذا حتى منتصف مارس آذار الماضي.

واضطرت السلطات المسؤولة عن قناة بنما لتقييد العبور بها، كما أن السفن اصطفت لأسابيع من أجل العبور.
 
وتعد بنما واحدة من أرطب الدول في العالم، ومن المتوقع ارتفاع منسوب المياه في القناة بأكثر من مترين في الموسم المطير المقبل الذي يمتد بين مايو أيار وحتى ديسمبر كانون الأول.
 
لكن وفقاً لدراسات أصدرها مجموعة من العلماء لدى World Weather Attribution الأسبوع الجاري، فإن ظاهرة النينيو المناخية أدت إلى مستويات منخفضة للغاية من هطول الأمطار.
 
وتراجعت كمية الأمطار المتساقطة سنوياً في 2023 بحوالي الربع مقارنة بالمعدلات الطبيعية. وكان العام الماضي هو ثالث أكثر الأعوام جفافاً على الإطلاق في بنما.
 
وضاعفت ظاهرة النينيو المناخية من احتمالية تراجع مستويات تساقط الأمطار في 2023، وذلك بعد فحص سجلات المناخ التاريخية، ومحاكاة السيناريوهات المناخية.


التعليقات

ارسل تعليق

أخبار قد تهمك